gravatar

فرقة فرنسية تصف الجزائريين بالأبقار




الجزائر – الجزائر : جدل واسع في الشارع الجزائري بعد قيام فرقة موسيقية فرنسية بوصف الجزائريين بالأبقار خلال مشاركتها ضمن الأسبوع الثقافي الفرنسي للاحتفال بمدينة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية.

وتعود الواقعة عندما خاطبت الفرقة الفرنسية الجمهور الجزائري وقالت : “صباح الخير يا أبقار” ثم التفتوا إلى الوفد الفرنسي وخاطبوهم “صباح الخير يا طيور” مما اعتبرها الجانب الجزائري اهانة كبيرة .

كما وصل حد الفرقة إلى اظهار النجوم اليهودية والصلبان المسيحية وسقوط سروال راقص على الخشبة أمام الملأ.

وكان ينتظر الجزائريين رداً من فرنسا بالاعتذار عن جرائمها خلال الثورة الجزائرية، فبدلا من الاعتذار يفاجأ الجزائريون بإهانة أكبر في تظاهرة عالمية تتواصل فيها الفضائح في ظل غياب الرقابة والتنظيم.

ومن جانبه رفض السفير الفرنسي بالجزائر، جسافيي دريانكور التعليق عليها، وطالب بعدم الخلط بين الثقافة والسياسة، مضيفا أنه يقوم بخطوات جبارة لإصلاح العلاقات ما بين فرنسا والجزائر.

الجهات المنظمة للحفل بتلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية صرحت بأن الملحقية الإعلامية غير مسؤولة عن الفرقة وغير مسؤولة بشكل عام عما جرى.

وقال مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام، لخضر بن تركي المسؤول عن الاحتفالية:” لا أعتقد أن الفرقة الفرنسية المشاركة في تلمسان في إطار الأسبوع الثقافي الفرنسي، تكون قد تصرفت بهذا الشكل”.

وأضاف ” التسجيل موجود وسأتأكد منه بنفسي عندما يصلني الشريط، وأوضّح ما حصل بالتدقيق”.